Category archives: Artisanat

  • La médina d’el Kef

  • Par Zaher Kammoun Le Kef, la médina avec toutes les civilisations, se trouve au carrefour  des grandes voies commerciales reliant Tunis à l’Algérie. Elle est située à 160 km de la capitale de la Tunisie à une altitude de 735 m sur le mont Dyr Le Kef [...]
  • Le musée de Gabès

  • Par Zaher Kammoun Le musée de Gabès se trouve dans une ancienne Madressa édifiée par Mohamed Bey (le fils de Hammouda Pacha) de la dynastie Mouradite et près de la Zaouïa de Sidi Boulbeba Description de la Madressa La Madressa est formée d’un pati[...]
  • الحجام في صفاقس

  • لزاهر كمون من بين المهن المشهورة في صفاقس كغيرها من المدن  التونسية مهنة "الحجام" فالحجام يلعب دورا مهما في المجتمع الصفاقسي فله عديد الوظائف من بينها حلق الشعر و هي الوظيفة الرئيسية و ختان الأطفال (الطهارة) و مداواة الأسنان و قلعها و مداواة العينين و المغيث[...]
  • الطراق أو القرباجي في صفاقس

  •  لزاهر كمون من بين المهن المشهورة في صفاقس كغيرها من المدن التونسية مهنة الطراق أو القرباجي و الطراق هو السقاء الذي يجلب  الماء إلى المنازل و سمي طراقا لأنه يطرق الأبواب ليبيع الماء و سمي القرباجي لان لها قربة ينقل فيها الماء كان  الطراق يجلب الماء من [...]
  • صيد النشاف في صفاقس

  • لزاهر كمون يسمي الصفاقسيون الإسفنج "نشاف" و هو حيوان بحري له عديد الاستعمالات في الحياة اليومية يصطاد النشاف بالغطس (من بضعة أمتار إلى 40 مترا) و ذلك بواسطة الحديدة و هي عصا طويلة من الخشب ينتهي طرفها بأداة حديدية ذات أسنان ثلاثة. النشاف المتحصل عليه يوضع في[...]
  • المردومة و صناعة الفحم بصفاقس

  • لزاهر كمون يقول المثل الشعبي: سوّد وجهك ولّي فحام اشتهرت جهة صفاقس بصناعة الفحم و المرادم و التي نجدها خاصة في طريق قرمدة و طريق بوثدي الفحم يسمّى الفحم في صفاقس "البياض" و يستعمل في المنازل للطبخ فنجده خاصة في الكانون و أجوده فحم القص المنتج من أغصان الز[...]
  • نجارة الجبوز في صفاقس

  • لزاهر كمون  أهدي هذا المقال الى الأخوين الفقي و هما اقدم نجارا جبوز في صفاقس عرفتهما تتميز مدينة صفاقس مثل غيرها من المدن العربية بتعدد الأنشطة الحرفية منذ القديم فنجد البلاغجي و القصادري و البرادعي و النساج و غيرهم كما تنفرد ببعض الحرف و منها نجارة ال[...]
  • صناعة الزيت و تاريخ المعاصر في صفاقس

  • لزاهر كمون كل الشكر للسيد حامد كمون مالك واحدة من أقدم المعاصر بثنية قرمدة قبل ان ابدأ أقدم لكم بعض الصور القديمة لانتاج زيت الزيتون بصفاقس تعتبر غراسة الزيتون و إنتاج الزيت من أهم الأنشطة الفلاحية و الصناعية بجهة صفاقس منذ القديم و إلى اليوم. فالصفاقسي ي[...]
  • أفران الجير والجيّارة في صفاقس

  • لزاهر كمون  في كتاب صورة الارض لابن حوقل في القرن العاشر ميلادي تحدث الكاتب عن صفاقس قائلا: و بناؤها بالحجارة و الجير تعتبر صناعة الجير من أهم و أقدم الصناعات بصفاقس و قد سميت ثنية الأفران بهذا الاسم لوجود العديد من أفران الجير بها كما توجد بعض الأفران بطريق[...]